"هبوب" مصطلح عربي أصبح يستخدم رسمياً للتعبير عن العواصف الرملية في قنوات التلفزة الغربية

ليست هناك تعليقات

"الهبوب" من قصائد الشعراء العرب ودواوينهم.. إلى محطات التلفزة الأمريكية


انتقلت لفظة "الهبوب" التي يستخدمها الشعراء الشعبيون بكثرة، في قصائدهم، إلى محطات التلفزة الأمريكية، لتكون دلالة على وجود عواصف ترابية.

فقد تداولت العديد من القنوات الأمريكية مؤخرا كلمة "هبوب" للدلالة على العاصفة الترابية التي اجتاحت ولاية أريزونا فتحولت الكلمة اسما رسمياً اعتمدته محطات الرصد الأمريكية لوصف العاصفة الرملية رغم أنه مصطلحٌ عربيٌ شاع استخدامه.
فكلمة "هبوب" أو الرياح المثيرة للغبار... لاقت رواجاً كبيرا بين خبراء الطقس وباتت المصطلح الأكثر انتشارا على قنوات الإعلام الأمريكية هذه الأيام, واعتمدتها محطات الرصد الأمريكية رسمياً للدلالة على العاصفة الترابية الضخمة التي ضربت مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأمريكية مؤخرا لتشابه هذه العاصفة مع العواصف الرملية التي تجتاح باستمرار المنطقة العربية.

حيرة الأمريكيين

و أثار الاستخدام المتداول وغير المسبوق لمصطلح "هبوب" بين مذيعي الأحوال الجوية في عديد من القنوات الأمريكية الكثير من علامات الاستفهام حول معنى هذا المصطلح العربي غير المألوف لمسمع المشاهد الأمريكي أو غير العربي بشكل عام.

فكلمة "هبوب" هي الكلمة الدارجة اليوم وبشيوع استخدامها مناخياً للدلالة على حركة العواصف الترابية ذهب البعض الى اعتماد "هبوب" كلمة الموسم باعتبارها المصطلح الغريب الأكثرُ رواجاً في الإعلام الأمريكي هذه الأيام.

وهناك استخدامات أخرى لمصطلح "هبوب" حيث يمكن استخدامها كتعبير عن شكل من أشكال الحركة أو الفعالية أو حتى حركة الأ شخاص أوالسيارات.

نفسية الشاعر

ولفظة الهبوب تعني التقلبات الجوية، وهي كلمة شعبية مشتقة من هبوب الرياح فيقال: هبت رياح وهو مشتق من الفعل ذاته.

وقد دخلت هذه اللفظة في العديد من القصائد، فمرة تكون مرسالا للأحبة لسرعتها ومرة تنقل الهواء البارد ليخفف من وطأة لهيب الشوق ونار الفرقة والحزن وفي موقع آخر يتمثل بها في تحريك الأغصان الغضة.

ويقول الشاعر الشعبي خلف الخلف: "الهبوب هي الهواء القوي الذي يأتي بين انتقال الفصول.. وتكون الهبوب الشمالية أكثر برودة كونها تأتي من جهات باردة ولكن في المجمل كل أنواع الهبوب تكون رياحا قوية".

وحول ارتباط لفظة الهبوب بالشاعر الشعبي يقول الخلف لـ "العربية.نت": "للأمر علاقة بنفسية الشاعر.. فالهبوب له علاقة بالهواء والشاعر بطبعه هوائي وهي ترتبط بنفسيته.. فالهوائية أمر لا يتركه الشاعر وموجود في داخله كما أن من طبع الهبوب أن تكون قوية ومتعددة وجامحة ولهذا أثرت كثيرا في الشاعر".

ومن أشهر أبيات الشعر الشعبي التي اعتمدت على لفظة الهبوب قول الشاعر أحمد الناصر:

هبيب ريحة ياهبوب النود .. يطفي بعض همي وغربالي

ومن أبزرها على الإطلاق

هبت هبوب الشمالي وبردها شيني .. ما تدفي النار لو حنا شعلناها

والهبوب في المعجم الوسيط تعني الريح المثيرة للغبار وتعكس أيضا حالة المناخ وتقلباته، والشعراء العرب جسدوا "الهبوب" في قالب وجداني يحكي شدة المعاناة والوحدة.

ليست هناك تعليقات:

إترك تعليقك

اترك تعليقك

جميع الحقوق محفوظة © 2016 - مدونة فيصل الورشة