سحابة بمجرتنا بسرعة 8 ملايين كلم في الساعة.

ليست هناك تعليقات
سحابة بمجرتنا بسرعة 8 ملايين كلم في الساعة.



قال علماء من ألمانيا إن سحابة غازية هائلة الحجم في مركز مجرة "درب التبانة"، تتجه بسرعة ثمانية ملايين كيلومتر في الساعة نحو ثقب أسود في المجرة.

وبحسب العلماء الذين يعملون تحت إشراف شتيفان جيليسن من معهد ماكس بلانك للفيزياء الكونية، يُتوقع أن تتمزق هذه السحابة تماما خلال السنوات المقبلة قبل أن يبتلع الثقب الأسود أغلبها.

وأوضح جيليسن في بيان صادر عن المرصد الأوروبي أن هذه السحابة لن تستطيع تجنب المواجهة مع الثقب الأسود، وقال إنها ستتمزق تماما وسيبتلع الثقب الأسود أغلبها، مشيرا إلى أنهم عبر مراقبتهم لهذه السحابة سيعرفون كيف ستجري العملية على وجه الدقة.

وتبلغ درجة حرارة غاز هذه السحابة في الوقت الحالي نحو 280 درجة مئوية، ويتوقع أن ترتفع إلى عدة ملايين درجة مئوية وأن تضيء بشكل ساطع بالأشعة السينية.

وأضاف جيليسن أن المراقبة المفصلة لمركز المجرة خلال السنوات المقبلة ستعطي الفرصة لدراسة صفات هذا التدفق المتعاظم، ومتابعة كيفية ابتلاع الثقب الأسود لهذه المادة الهائلة.

وذكر العلماء في دراستهم التي نشرت في مجلة "نيتشر" البريطانية أنهم توصلوا إلى هذه النتيجة بعد مراقبة منهجية دقيقة لمركز مجرة درب التبانة "اللبانة".

وتحتوي أغلب المجرات -إن لم يكن جميعها- ثقبا أسود هائل الحجم في مركزها. وبالنسبة لمجرتنا يقع الثقب قريبا من الأرض بشكل يمكن العلماء من مراقبته بالتفصيل.

وتمتلك هذه السحابة كتلة تعادل ثلاثة أمثال كتلة الأرض تقريبا، ويعتقد العلماء أنها "ستقترب" على بعد 40 مليار كلم من الثقب الأسود عام 2013، وهي مسافة تعتبر بمثابة "رمية حجر" بالحسابات الفلكية

ليست هناك تعليقات:

إترك تعليقك

اترك تعليقك

جميع الحقوق محفوظة © 2016 - مدونة فيصل الورشة