نصائح و إرشادات في كتابة السيرة الذاتية

ليست هناك تعليقات
نصائح و إرشادات في كتابة السيرة الذاتية

إن الحصول على الوظيفة المناسبة يحتاج كفاءات مميزة و مناسبة لدى الشخص المتقدم للوظيفة ، لذلك فإن السيرة الذاتية هي الخطوة الأولى للحصول على العمل ،

فهي تعطي الانطباع الأول لصاحب العمل و يتم على أثرها تحديد الخطوات التالية من طلب الاستدعاء للمقابلة أو إلقائها في وسط الملفات و الأوراق المهملة دون الرجوع إليها.. لذلك من المهم جدا أن تكتب سيرتك الذاتية و تصيغها بطريقة تجذب انتباه و إعجاب صاحب العمل

والسيرة الذاتية هي بمثابة كتيب للترويج عن منتج وهو: أنت! فكما يحاول البائع إغراء المشتري مبينا له كل المزايا التي سيوفرها له المنتج, كذلك يجب أن يكون تفكيرك في كيفية إظهار كل المزايا التي تتمتع بها وتوضح الفائدة التي ستعود علي الشركة أو المؤسسة في حال توظيفك و هو ليس بالمهمة السهلة..

فيجب أولا أن تفكر: ما هو الشيء الأساسي الذي تتطلبه تلك الوظيفة؟ وكيف يمكن أن تتوافق خبراتك وقدراتك معه؟ ( أي انك تحتاج إلى إعادة صياغة سيرتك الذاتية مع كل وظيفة جديدة تتقدم لها مبينا المزايا الأساسية التي تتمتع بها لتلائم هذه الوظيفة(

وتوقع دائما أن من يقرأ سيرتك الذاتية يكون أحد المديرين ولديه العديد من المسؤوليات إذن لديه فقط لحظات قليلة يخصصها لقراءة كل سيرة ذاتية علي حده وهذه هي اللحظات الفاصلة التي يقرر فيها إن كان سيستكمل القراءة أم لا..

وتذكر أن أهم ما يريد صاحب العمل معرفته في أقل وقت:هو "مدي مناسبة المتقدم للوظيفة الموجودة" . والقاعدة الذهبية هي : " ما قل ودل" أي أن تكون سيرتك الذاتية بسيطة وقصيرة. حاول التركيز علي ما تستطيع أن تقدمه للشركة مستقبلا بناء علي خبراتك وإنجازاتك السابقة.

والقاعدة الذهبية هي : " ما قل ودل"

أي أن تكون سيرتك الذاتية بسيطة وقصيرة. حاول التركيز علي ما تستطيع أن تقدمه للشركة مستقبلا بناء علي خبراتك وإنجازاتك السابقة.

ولتقديم سيرة ذاتية جيدة يجب الاهتمام بكلا من الشكل والمضمون.

أولا: الشكل

1- الشكل الخارجي للسيرة الذاتية هام جدا لتقديمك بشكل محترف فيجب أن يكون جذابا .



2- يجب كتابة السيرة الذاتية باستخدام الكمبيوتر وباستخدام برنامج Word وأن تتم طباعة المستند بوضوح. ولا تستخدم أبدا برامج أخري مثل Excel , Power point أيضا تفادي عمل تصحيحا بخط اليد علي مستند السيرة الذاتية بعد طباعته لأنه يوحي بالإهمال, الحل ببساطة: أعد طباعته.

3- استخدم ورق أبيض فقط لكتابة سيرتك الذاتية ولا تستخدم أبدا الورق الملون أو ذو الخلفيات والرسومات.

4- استخدم زر Tab بدلا من Space bar عند كتابة بياناتك لتكون بشكل منظم.

5- الكتابة تكون بالخط الأسود فقط ولا تستخدم الظلال والخطوط المائلة ولا تضيف صورا أو رسومات (من Power point أو غيرها) فالسيرة الذاتية ليست الغلاف الخارجي لمجلة.

6- قلل من استعمال الخطوط الثقيلة Bold والمسطر Underlined إلا لبعض العناوين فقط.

7- بالطبع ليس الغرض من إرسال سيرتك الذاتية اختبار قوة نظر المرسل إليه فلا تعذبه باستخدام خطوط غريبة وصغيرة الحجم ولكن استخدم خط 12 أو 14 وبالطبع لا تستعمل CAPITAL LETTERS في كتابة كل السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.

8- يجب ألا تتجاوز السيرة الذاتية صفحتين علي الأكثر ( صفحة واحدة لحديثي التخرج). في بعض الحالات القليلة عندما تزيد الخبرة العملية للمتقدم عن 15 عاما مع تعدد الخبرات وكثرة الدورات الحاصل عليها فيمكن أن يصل طول السيرة الذاتية إلى 3 صفحات. فحاول إذن أن تلخص سيرتك الذاتية قدر الإمكان بحيث يكون لكل كلمة معني وفائدة.

9- لم يحن الوقت بعد لإرفاق صور من الشهادات التي حصلت عليها, أرسل سيرتك الذاتية فقط أما باقي المستندات فأرسلها عندما يتم طلبها منك.


ثانيا: المضمون أو المحتوي:

1 - يجب أن يتم تقسيم محتويات السيرة الذاتية إلى عدة أقسام:

أ- البيانات الشخصية: الاسم, السن, الجنسية, الحالة الاجتماعية, العنوان والتليفون..

ب- خبرتك السابقة في العمل: وتشتمل أيضا علي الأعمال المؤقتة أو التي قمت بها أثناءْ الإجازة الصيفية.

ت- دراستك: الشهادات الدراسية التي حصلت عليها من الدراسة الثانوية والجامعية وأي شهادات أخري كالماجستير MBA

ث- معلومات أخري عنك: مثل معلوماتك عن الحاسب الآلي- اللغات التي تجيدها- أي أنشطة أخري اشتركت بها (كالاشتراك في إصدار مجلة الجامعة- الاشتراك في الأنشطة الخيرية..)

2- اكتب آخر عمل التحقت به أولا ثم الذي قبله وهكذا.. و استعمل أسماء الشهور لتسهل علي المختص فاكتب ( 5 يوليو 1992- 10 نوفمبر 1995 ) بدلا من ( 5/7/1992 -10/11/1995).

3- من الأفضل إضافة سطر يبين نشاط الشركة التي عملت بها وحجم تعاملاتها وحجم العاملين بها حتى يتعرف القارئ عليها.

4- حاول أن تبين إنجازاتك في كل وظيفة شغلتها وليس فقط كتابة اسم الوظيفة.

5- لا تترك أوقاتا بدون عمل دون توضيح السبب ( مثل أداء الخدمة العسكرية أو الحمل والوضع بالنسبة للسيدات ).

6- لا تستخدم اختصارات للمصطلحات مثل(OCI , CRM) إلا بعد توضيح معناها بين قوسين.

7- تجنب استخدام العبارات الطنانة أو صيغ المبالغة بدون داع ومنها (أفضل وخبير وأكبر..) كما ينصح بتجنب استخدام عبارات الاحترام الزائد في

مخاطبة الشركة الموجه إليها طلب الالتحاق مثل: الموقرة(esteemed) أو ذكر أنها أفضل شركة...

7- إذا كان مطلوبا إرفاق صورة شخصية فأرسل صورة حديثة مقاس 4× 6 مع مراعاة مظهرك العام بها, فعلي الشاب أن يرسل صورته وهو يرتدي بذلة وقميص مناسب وربطة عنق, وعلي الآنسات والسيدات أن يرسلن صورة بدون ماكياج مبالغ فيه أو مظهر منتقد و أخيرا:

- راجع سيرتك الذاتية عدة مرات لاكتشاف الأخطاء اللغوية والنحوية.

- راجع الشكل النهائي لأنه هو الذي سيحدد إن كان سيتم استدعاؤك لإجراء المقابلة أم لا

* و في النهاية تفاءل خيرا في الحصول على الوظيفة التي تقدمت لها فكما قال الرسول صلي الله عليه و سلم " تفاءلوا بالخير تجدوه " و كن على ثقة كبيرة بأنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة و لا تتردد في التقدم للعديد من الوظائف التي تناسب مؤهلاتك و خبراتك و لا يأخذك اليأس و الإحباط من أمور الواسطة و المحسوبية في التوظيف فإنها تنعكس سلبيا على أدائك في الامتحان أو المقابلة الشخصية و توكل على الله عز و جل ..

ليست هناك تعليقات:

إترك تعليقك

اترك تعليقك

جميع الحقوق محفوظة © 2016 - مدونة فيصل الورشة